أفضل تجميعة إقتصادية متوسطة في 2023

أفضل تجميعة إقتصادية متوسطة في 2023

نسعى اليوم ومن خلال هذه التجميعة المتوسطة الاقتصادية توفير على قدر الامكان تجميعة حاسوب متكاملة تحترم كل متطلبات المستخدم الذي يرغب في محصول يمكنه من اللعب على أعلى الاعدادات بدقة Full HD على أقل تقدير، مع امكانية اتمام المهام المكتبية بشكل جميل وسلس، وكذا إمكانية البث في حالة الرغبة في ذلك، مع الحرص كل الحرص على ان تكون القطع المختارة متوافقة 100%. وبالتالي وكما يتفق المختصون في المجال يتم إختيار القطع عبر نسق معين يتم احترام فيه سلم الأساسيات في كل تجميعة، وعليه سنركز اليوم في بداية الأمر و بهذا النهج على اختيار المعالج و كرت الشاشة أولاً، باعتبارها القطع ذات الاولوية الفائقة ومنه نمر على باقي القطع الاخرى، حتى نصل الى خلاصة التجميعة التي نسعى من خلالها تحقيق ما حددنا خلال التقديم، مع التنويه على اننا سنقوم بمشاركة روابط الشراء من المواقع المحلية ( المغرب ) الموثوقة عندنا، و كذا روابط المواقع العالمية ( أمازون في هذه الحالة).

وكما هو معلوم فيما يخص المعالج لا يمكن ابدا حصر هذا الاخير في دائرة الضعيف والقوي وبالتالي اختيارنا اليوم الفريق الاحمر AMD لا يتعدى كونه يخدم فكرة التجميعة المتسطة العادية الاقتصادية لا غير، وإلا فدائرة التحديد واسعة والمجال يتسع لمعالجات اكثر، لكن وعلى ما نعتقد و لغرضنا اليوم نعتمد على AMD RYZEN 5 5600X ونظن بأنه سيكون جد كافي للمهام المنوطة اليه، بحيث يأتي على معمارية Zen 3 و بتقنية Precision Boost 2 بستة انوية و 12 عدد خيوط معالج، مع دقة تصنيع 7 نانوميتر من شركة TSMC. ( إطلع أكثر ).

فأما بالنسبة لثاني أهم قطعة مؤثرة على مردودية الحاسوب فإخترنا معالج الرسوميات من إنفيديا Nvidia ال RTX 3060 Ti والتي تستهدف بشكل اساسي مستعملي دقة 1080p بمعمارية Ampere الرهيبة، يمكنكم بالطبع إختيار  الأفضل بدرجة او النزول على 3060 ti بدرجة حسب الميزانية لكن نظن بأن هذه الاخيرة ملائمة حقا لهذه التجميعة. ( إطلع أكثر ).

وفيما يخص اللوحة الام التي ولابد من التنويه على عدم الاسترخاص فيها كذلك ولو تأتي في المرتبة الثالثة من ناحية الاهمية مقارنة بما قدمناه سابقًا، بحيث يجب مراعاة مسألة امكانية التطوير المستقبلي وكذا سيولة توصيل الطاقة بشكل افضل وجميل، وعليه ولهذه المهمة لنا في الحقيقة جُملة من الاختيارات لكن وقع السهم على لوحة MSI MPG B550 GAMING PLUS الرائعة، والتي تلائم احتياجات هذه التجميعة كما تدعم الفكرة من الاساس لكونها تعبر عن قيمتها المادية كأداء.

قديمًا وفي التجميعات المتوسطة كان يتم الاعتماد في مسألة التبريد على المبرد الذي يأتي مع المعالج ولكن ونظرًا للتطور الحاصل في مجال الهاردوير اصبحت الشركات تقدم مبردات سواء مائية مغلقة أو هوائية كفيلة بتحقيق استقرار حرارة المعالج والتحكم فيها، وكل هذا بثمن لا يعد بالكثير مقارنة بما تقدمه هذه الأخيرة، وعليه وفي هذا الصدد اخترنا لكم المبرد الهوائي الجميل من ديب كول تحت مسمى DeepCool AK400 Zero Dark Plus.

ولتزويد كل هذه الاجزاء بالطاقة إخترنا مزود الطاقة من كوولر ماستر بسعة 750 واط Cooler Master MWE Gold 750 Full Modular V2 80PLUS GOLD، والذي يعتبر جد كافي لمثل هذه التجميعة ولو ان هناك افضل منه بإعتبارات أخرى لكن يضل احسن اختيار لهذه الفئة من التجميعات بحيث يعطي امكانية التطوير في المستقبل مقارنة بقيمته المالية و بإعتبار سمعة الشركة الجبارة في المجال.

وحتى لا ننسى عزيزي القارئ البيت الذي يحتوي كل هذه الأجزاء ككل، الصندوق، والذي لم نتهاون حقيقةً في اختياره، بإعتباره حلقة مهمة،لا يمكن التهاون معه، بحيث تعتبر التهوية Airflow اساسية في أي تجميعة لكونها الطريقة الامثل لضمان سيرورة عمل جيدة لجميع القطع، وعلى هذا الاساس اخترنا في هذا الصدد صندوق من شركة FRACTAL DESIGN تحت مسمى Fractal Design Pop XL Air RGB TG. ( تعرف على خصائص الصندوق أكثر ).

فأما عن باقي الاجزاء سنضعها لكم في جدول يحدد كل جزء وثمنه وروابط الشراء المحليه والعالمية.

تنويه! الأثمان المعلنة في الجدول قد تتغير مع مرور الوقت وبالتالي فهي موضوعة بإعتبار تاريخ نشر هذا المقال، كما أننا نضع الثمن بدون إحتساب مصاريف الشحن وغيرها من الرسوم.{alertInfo}

القطع المواقع المحلية أمازون
AMD Ryzen 5 5600X Setup Game, Techspace ( 2100.00 درهم تقريباً) 148.68 دولار
MSI Gaming GeForce RTX 3060 Ti غير متوفر حالياً 364.99 دولار
MSI MPG B550 GAMING PLUS PC Gamer Casa, UltraPc ( 1649.00 درهم تقريباً) 159.00 دولار
DeepCool AK400 ZERO DARK PLUS UltraPc ( 599.00 درهم) 44.99 دولار
CORSAIR VENGEANCE RGB RS 16GB (2x8GB) DDR4 320 PC Gamer Casa ( 1050.00 درهم، ويعتبر الثمن بتاريخ نشر المقال مبالغ فيه نوعا ما.)  70.99 دولار
SAMSUNG 980 SSD 1TB PCle UltraPc ( 899.00 درهم) 59.99 دولار
Cooler Master MWE Gold 750 Full Modular V2 Techspace, UltraPc ( 1190.00 درهم) غير متوفر حالياً
Fractal Design Pop XL Air RGB TG (Black) TechspaceUltraPc ( 1190.00 درهم) غير متوفر حالياً، كما لا ننصح بشرائه من مواقع أجنبية نظرا لإرتفاع تكلفة الشحن.
شكرًا لك على القرائة.
أحدث أقدم